∷ عائلة البرازي
› حقائق

تاريخ التأسيس: 1815 ميلادي |  عدد الافرع: 13 |  مجموع الذرية: 2609 |  الذرية الذكور: 1496 |  الذرية الإناث: 1113

› نبذة

البرازية عشائر عديدة، تقطن شمال سوريا و جنوب تركيا، و تمتد فروع منها الى المناطق الكردية في العراق. قسم من هذه العشائر سكن مدينة دمشق ركن الدين (حي الاكراد)، و من الاسر الكردية في دمشق: كرد مستو - شمدين اغا – بوظو – رمضان اغا – ال رشّي – ايبش – عجل ياقين – ايّوبي ..... و غيرهم.
و قسم سكن مدينة حماة و ازداد عددهم، خاصة حين بدا الاكراد بالقدوم اليها باعداد كبيرة للتطوع بالجيش، بعد ان استلم حمّـو اغا البرازي قيادة الجيش في منطقة مصياف (المنطقة الوسطى والساحلية من سوريا)، ثم محمد اغا الباكير البرازي من بعده، بعد ان غادر حمّو اغا سوريا مع ابراهيم باشا الى مصر. و يوافق هذا التاريخ، الفترة بعد استلام محمد علي باشا لحكم مصر، فبعد ان دخل ابنه ابراهيم باشا بلاد الشام (1830 – 1832)، قاومه حمّو اغا، ثم اتفقا على احتلال اراضي الدولة العثمانية، نستنتج ان حمو اغا استلم منطقة مصياف، قبل فتح ابراهيم باشا لبلاد الشام، بحدود 10 – 15 سنة تقريبا، وهو بداية تاريخ العائلة البرازية في حماة (1815 – 1820).
و تعرف منطقة سكن البرازية في حماة باسم حارة البرازية (حي المشارقة). و يقطن في حارة البرازية في حماة اضافة للبرازية، العديد من الاسر الكردية الاصل (غالبا هم من البرازية، و انما غلب عليهم اسم احد اجدادهم واكتفوا به)، مثل اسر (احمدو – ملّـي – رشّـو – رومي – ريحان ـ حجـو ـ فاتيكة ـ شقداحة او سرميني) و غيرهم. طبعا قد لا توجد صلة قرابة حميمة بين هذه الاسر، لكن هذا لا يمنع من القول انهم من اصل برازي، وليس معنى ان كل من لا يقربني و يحمل اسم العائلة، يجب ان انفي ان اصله القديم من جذورنا.

› الأفرع حسب الترتيب الأبجدي
Copyright © at Barazi Family Network 2019